دراسة تحليلية لدور التعليم قبل الجامعي في الکويت واثره علي النمو الاقتصادي

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلفون

1 طالب دکتوره ، معهد الحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل

2 استاذ الاقتصاد الزراعى، جامعة المنيا

3 معهد بحوث الاقتصاد الزراعى، مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

إستهدف البحث بصفة أساسية دراسة وتحليل دور التعليم قبل الجامعي في الکويت واثره علي النمو الاقتصادي وذلک من خلال مجموعة أهداف فرعية تتمثل فى دراسة وتحليل وضع التعليم قبل الجامعي في الکويت، إظهار العلاقة السببية بين التعليم والنمو الاقتصادي، دراسة الاستقرار قصير المدي للإنفاق علي التعليم والناتج المحلي، توضيح العلاقة قصيرة المدي وطويلة المدي بين التعليم والنمو الاقتصادي، تحليل العلاقة السببية بين التعليم والنمو الاقتصادى، وبدراسة الأهمية النسبية لعدد الطلاب المقيدين بالمراحل المختلفة بالمدارس الحکومية بالکويت علي مستوي متوسط الفترة (2000/2001- 2018/2019)، تبين ما أن نسبة مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الحکومية تتراوح بين (10.4%، 14%) وبمتوسط هندسي يبلغ نحو 12.1% خلال تلک الفترة، وتبلغ نحو 12% عام 2018/2019 وذلک من إجمالي المقيدين بالمدارس الحکومية في التعليم قبل الجامعي بالکويت، وأن نسبة الأطفال الکويتين المقيدين بمرحلة رياض الأطفال يتراوح بين (94%، 96.3%) وبمتوسط هندسي يبلغ نحو 95% من إجمالي الأطفال المقيدين بالمدارس الحکومية بمرحلة رياض الأطفال بالکويت، ونسبة الأطفال غير الکويتين المقيدين بمرحلة رياض الأطفال لم يتجاوز 6% من إجمالي الأطفال المقيدين بالمدارس الحکومية بمرحلة رياض الأطفال بالکويت، أن نسبة مرحلة الإبتدائية بالمدارس الحکومية تتراوح بين (31.4%، 40.4%) وبمتوسط هندسي يبلغ نحو 37.5% خلال تلک الفترة، وتبلغ نحو 39.5% عام 2018/2019 وذلک من إجمالي المقيدين بالمدارس الحکومية في التعليم قبل الجامعي بالکويت، فى حين نسبة مرحلة المتوسطة بالمدارس الحکومية تتراوح بين (29.3%، 32%) وبمتوسط هندسي يبلغ نحو 30.3% خلال تلک الفترة، وتبلغ نحو 30.6% عام 2018/2019 وذلک من إجمالي المقيدين بالمدارس الحکومية في التعليم قبل الجامعي بالکويت، کما أن نسبة طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية تتراوح بين (18.1%، 25.1%) وبمتوسط هندسي يبلغ نحو 19.9% خلال تلک الفترة، وتبلغ نحو 19.4% عام 2018/2019 وذلک من إجمالي المقيدين بالمدارس الحکومية في التعليم قبل الجامعي بالکويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية