• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 9 (2025)
المجلد المجلد 10 (2025)
المجلد المجلد 8 (2024)
المجلد المجلد 7 (2024)
المجلد المجلد 6 (2023)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 5 (2023)
المجلد المجلد 4 (2022)
المجلد المجلد 3 (2021)
المجلد المجلد 2 (2021)
المجلد المجلد 1 (2020)
مبارك محمد الدلك, خالد, عبد الحميد دياب, ياسر, محمد محمود, عبد العاطى. (2023). كفاءة الأنظمة التعليمية فى الدول العربية. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 6(1), 19-35. doi: 10.21608/mbddn.2023.224505.1065
خالد مبارك محمد الدلك; ياسر عبد الحميد دياب; عبد العاطى محمد محمود. "كفاءة الأنظمة التعليمية فى الدول العربية". مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 6, 1, 2023, 19-35. doi: 10.21608/mbddn.2023.224505.1065
مبارك محمد الدلك, خالد, عبد الحميد دياب, ياسر, محمد محمود, عبد العاطى. (2023). 'كفاءة الأنظمة التعليمية فى الدول العربية', مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 6(1), pp. 19-35. doi: 10.21608/mbddn.2023.224505.1065
مبارك محمد الدلك, خالد, عبد الحميد دياب, ياسر, محمد محمود, عبد العاطى. كفاءة الأنظمة التعليمية فى الدول العربية. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 2023; 6(1): 19-35. doi: 10.21608/mbddn.2023.224505.1065

كفاءة الأنظمة التعليمية فى الدول العربية

المقالة 2، المجلد 6، العدد 1، أكتوبر 2023، الصفحة 19-35  XML PDF (439.96 K)
نوع المستند: مقالات بحثية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mbddn.2023.224505.1065
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
خالد مبارك محمد الدلك1؛ ياسر عبد الحميد دياب2؛ عبد العاطى محمد محمود3
1طالب دكتوراة بمعهد البحوث والدراسات الافريقية- جامعة أسوان
2كلية الزراعة والموارد الطبيعية- جامعة اسوان
3كلية الزراعة جامعة اسوان
المستخلص
ان الارتباط الوثيق بين التعليم والاقتصاد أو التنمية الاقتصادية، فهو بمثابة مدخلات ومخرجات لأى إنتاج، وتجدر أهمية التعليم لكونه يلبى كافة إحتياجات الفرد الأساسية التى يسعى خلفها، فيعتبر المنارة التى يهتدى بها الناس إلى الطريق القويم الذى يسلكونه فى هذه الحياة، بالاضافة إلى التعليم هو سبب الظهور والرقى، والرفعة، وهذا ليس على المستوى الفردى فحسب، بل هو على مستوى الدول أيضاً، فالدول التى تهتم بنظامها التعليمى هى الدولة التى تتفوق فى كافة المجالات الأخرى، ولهذا السبب التعليم ضرورى جداً لأى دولة تسعى وراء رفاهية شعبها ونموها، ولقد كان التعليم الحاضنة الأولى للإبداع إلى جانب العديد من الأمور الأخرى وهى كفاءة الأفراد وأدائهم فى التعليم0 لذا تعتبر الكفاءة عنصر من عناصر تقييم الاداء بالاضافة الى الفعالية والإنتاجية، وهى تعبر عن مدى نجاح الوحدة الادارية فى توظيف الموارد المتاحة فى تحقيق أهدافها، فالوحدة الإدارية الكفء قادرة على تخفيض تكاليف الموارد اللازمة لانجاز الاهداف المحدودة والمرغوبة دون التضحية بخدماتها، بمعنى أخر إن الكفاءة هى القدرة على أداء الأشياء بطريقة صحيحة، ومن ثم فهى تعتمد على مفهوم المدخلات والمخرجات، فالوحدة الكفء هى التى تتمكن من تحقيق المخرجات المستهدفة من المدخلات المستخدمة، إلا أن الكفاءة فى المجال التعليمى أصبحت مطلباً أساسياً، نظراً لأنه يعتبر قطاع إنتاجى استثمارى، لأنه يهتم بتكوين رأس المال البشرى، وليس قطاعاً استهلاكياً0
الكلمات الرئيسية
التعليم؛ كفاءة؛ الخاص؛ الانظمة؛ الدولة
الموضوعات الرئيسية
السياسة والاقتصاد
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 133
تنزیل PDF: 289
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.