عبد الفتاح محمد محمود, الشاذلي. (2024). الضبط الاجتماعي غير الرسمي لدي أهالي قرية تنقار النوبية دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(1), 156-183. doi: 10.21608/mbddn.2024.244863.1087
الشاذلي عبد الفتاح محمد محمود. "الضبط الاجتماعي غير الرسمي لدي أهالي قرية تنقار النوبية دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية". مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8, 1, 2024, 156-183. doi: 10.21608/mbddn.2024.244863.1087
عبد الفتاح محمد محمود, الشاذلي. (2024). 'الضبط الاجتماعي غير الرسمي لدي أهالي قرية تنقار النوبية دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية', مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(1), pp. 156-183. doi: 10.21608/mbddn.2024.244863.1087
عبد الفتاح محمد محمود, الشاذلي. الضبط الاجتماعي غير الرسمي لدي أهالي قرية تنقار النوبية دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 2024; 8(1): 156-183. doi: 10.21608/mbddn.2024.244863.1087
الضبط الاجتماعي غير الرسمي لدي أهالي قرية تنقار النوبية دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية
قسم الأنثروبولوجيا، معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل، جامعة أسوان
المستخلص
الضبط الاجتماعي غير الرسمي السائد داخل مجتمع قرية تنقار النوبية، الذين ينتمون إلي الكنوز، والطريق الذي يهتدوا إليه لتحقيق الاستقرار المجتمعي يتمثل في اتباع العرف في كافة القضايا والمشاكل الحياتية التي تواجههم، وهذا العرف يتوارثه الأجيال جيلًا بعد جيل منذ الأزل، ولاسيما في أن قرية تنقار تعد من القري الأزلية الموجودة منذ القدم في نفس موقعها الحالي، ولم تشهد أي أعمال تهجير مثل باقي القري الواقعة جنوب السد العالي.
ونظرًا لأن الجميع أبناء عمومه واحده حيث تربطهم رابطة الدم في اتجاه الأقارب العاصبون، الذين يرتبطون بعضهم ببعض بروابط القرابة عن طريق الذكور فقط، وعلي ذلك فالأب والأبن وأبن الأبن يعتبرون عاصبين بعضهم لبعض، ويعتمد نظام النسب سواء كان أبويًا أو أموميًا علي صلة الدم أي القرابة العاصبة التي تختلف عن القرابة عن طريق المصاهرة أي تلك العلاقات التي تنشأ نتيجة الزواج وهي لا تقل أهمية عن القرابة العاصبة لأنها تبرز كثير من العلاقات مثل علاقة الخال بالأبناء أو أقارب الزوجة بصفة عامة.