الفرماوي, شوقي صلاح نوح. (2024). المجاز اللغوي في قصيدة"Karuwa" ــ دراسة بلاغية. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(2), 517-550. doi: 10.21608/mbddn.2024.313675.1210
شوقي صلاح نوح الفرماوي. "المجاز اللغوي في قصيدة"Karuwa" ــ دراسة بلاغية". مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8, 2, 2024, 517-550. doi: 10.21608/mbddn.2024.313675.1210
الفرماوي, شوقي صلاح نوح. (2024). 'المجاز اللغوي في قصيدة"Karuwa" ــ دراسة بلاغية', مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(2), pp. 517-550. doi: 10.21608/mbddn.2024.313675.1210
الفرماوي, شوقي صلاح نوح. المجاز اللغوي في قصيدة"Karuwa" ــ دراسة بلاغية. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 2024; 8(2): 517-550. doi: 10.21608/mbddn.2024.313675.1210
يتناول هذا البحث دراسة تحليلية معمقة للمجاز اللغوي في قصيدة "البغاء" للشاعر البارز خميس يادودو فنتوا. تستعرض القصيدة الأضرار الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية العميقة للبغاء من خلال استخدام مجموعة متنوعة من التعبيرات المجازية التي تضفي على النص عمقًا شعوريًا وأثرًا فكريًا واضحًا. يبدأ الشاعر القصيدة بالحمد والثناء على الله والنبي الكريم، مما يضفي على النص بعدًا روحانيًا قبل أن ينتقل إلى توجيه تحذير صارم للشباب. يحثهم الشاعر على الابتعاد عن هذا الطريق الخطير، موضحًا كيف أن البغاء يؤدي حتمًا إلى الفقر والمهانة وتآكل القيم الأخلاقية والانحلال الاجتماعي. من خلال استخدامه لمجازات قوية مثل "شبكة العنكبوت"، التي ترمز إلى الفخ الخفي الذي ينتظر الشباب، و"أم الشر"، التي تعبر عن مصدر الانحراف الرئيسي، ينجح الشاعر في إيصال رسائل اجتماعية ملحة. في خاتمة القصيدة، يقدم الشاعر للشباب نصائح مباشرة وتحذيرات صريحة تتعلق بضرورة تجنب هذا المسار المدمر، مبرزًا البعد الأخلاقي والتربوي للقصيدة. يوضح البحث كيف يعزز استخدام المجاز اللغوي من قوة الرسالة الشعرية، ويجعلها أكثر تأثيرًا وجاذبية لدى القراء من مختلف الخلفيات. وهذا يعزز من أثر القصيدة الإجمالي، ويجعلها ذات صلة دائمة بالمجتمع، مما يجعلها رسالة قوية تتجاوز الزمن والمكان.