محمد ابراهيم, سحر عنتر. (2024). التعليم الهجين بالجامعات دراسة إنثروبولوجية فى السودان وأسوان. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(1), 377-386. doi: 10.21608/mbddn.2024.292630.1169
سحر عنتر محمد ابراهيم. "التعليم الهجين بالجامعات دراسة إنثروبولوجية فى السودان وأسوان". مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8, 1, 2024, 377-386. doi: 10.21608/mbddn.2024.292630.1169
محمد ابراهيم, سحر عنتر. (2024). 'التعليم الهجين بالجامعات دراسة إنثروبولوجية فى السودان وأسوان', مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(1), pp. 377-386. doi: 10.21608/mbddn.2024.292630.1169
محمد ابراهيم, سحر عنتر. التعليم الهجين بالجامعات دراسة إنثروبولوجية فى السودان وأسوان. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 2024; 8(1): 377-386. doi: 10.21608/mbddn.2024.292630.1169
التعليم الهجين بالجامعات دراسة إنثروبولوجية فى السودان وأسوان
باحث، بقسم الأنثروبولوجيا، معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل، جامعة أسوان
المستخلص
تتناول هذه الدراسة التعليم الهجين بالجامعات حيث أصبحت الحاجة الملحة لتوظيف التكنولوجية في التعليم وتهدف الدراسة للتعرف على أثر التعليم الهجين على طلاب الجامعات وكذلك التغير الذي حدث نتيجة تطبيق التعليم الهجين في مجتمعي الدراسة، وأصبح التعليم الهجين ضرورة اساسية للتعليم الحديث حيث أصبحت الطرق التقليدية غير قادرة على مواجهة التحديات والأزمات التي تعصف بالعالم وهو ما نعيشه الان بالمجتمع السوداني بصفحة خاصة نتيجة الحرب والنزاعات وجائحة كورونا من قبل وكان لابد من اجاد الحلول المتجددة والمتطورة التي تسهم في الحفاظ على استمرار التعليم من خلال المنصات الإلكترونية المتعددة، ولقد غير التعليم الهجين من طبيعة أدوار كل من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور واصبح لكل منهم مهام مختلفة على التعليم، وثبت فاعلية التعليم الهجين كنمط تعليمي يجمع بين خبرات التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني وتتضمن الدراسة التعليم الهجين وثقافة الطلاب بالجامعات ,والرؤية المجتمعية للتعليم الهجين بالنسبة لطلاب الجامعات بمجتمعي الدراسة. وفي نهاية الدراسة تستعرض الباحثة نتائج الدراسة والتوصيات. الكلمات المفتاحية: التعليم الهجين