• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 9 (2025)
المجلد المجلد 10 (2025)
المجلد المجلد 8 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 7 (2024)
المجلد المجلد 6 (2023)
المجلد المجلد 5 (2023)
المجلد المجلد 4 (2022)
المجلد المجلد 3 (2021)
المجلد المجلد 2 (2021)
المجلد المجلد 1 (2020)
مبارك, عبد الهادي. (2024). الآثار الاقتصادية للخطوط الجوية الكويتية على الاقتصاد الكويتي. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(2), 737-748. doi: 10.21608/mbddn.2024.247311.1098
عبد الهادي مبارك. "الآثار الاقتصادية للخطوط الجوية الكويتية على الاقتصاد الكويتي". مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8, 2, 2024, 737-748. doi: 10.21608/mbddn.2024.247311.1098
مبارك, عبد الهادي. (2024). 'الآثار الاقتصادية للخطوط الجوية الكويتية على الاقتصاد الكويتي', مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 8(2), pp. 737-748. doi: 10.21608/mbddn.2024.247311.1098
مبارك, عبد الهادي. الآثار الاقتصادية للخطوط الجوية الكويتية على الاقتصاد الكويتي. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 2024; 8(2): 737-748. doi: 10.21608/mbddn.2024.247311.1098

الآثار الاقتصادية للخطوط الجوية الكويتية على الاقتصاد الكويتي

المقالة 36، المجلد 8، العدد 2، أكتوبر 2024، الصفحة 737-748  XML PDF (904.01 K)
نوع المستند: مقالات بحثية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mbddn.2024.247311.1098
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبد الهادي مبارك
باحث بقسم السياسة والاقتصاد، معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض الني، جامعة أسوان
المستخلص
تٌعد الممرات الهوائية إحدى الطرق المستخدمة في نقل الأشخاص والمنتجات أو الخدمات ونقلهم من مكان إلى آخر لأغراض مختلفة، وقد أولت دولة الكويت اهتماما بالغا بتطوير البنى التحتية لقطاع النقل الجوي إيمانا منها بأهمية الاستثمار في صناعة الطيران المدني، وانطلاقا من ضرورة رفع كفاءة مطار الكويت الدولي الذي يعتبر الواجهة الحضارية للبلاد، لذلك، تم تطوير قطاع النقل الجوي في الكويت بعد إنشاء الخطوط الجوية الحكومية.
علاوة على ذلك، فإن الزيادة في الطلب تساهم في التنمية المستدامة والنمو في البلاد حيث تؤثر على مؤشرات الاقتصاد الكلي، كما يؤثر النقل الجوي على الاقتصاد حيث يخلق العديد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية في الاقتصادات المحلية بفضل امتلاكه ميزات مميزة مثل السرعة والتكلفة والراحة والأمن وكذلك توفير فرص عمل لصناعة الطيران، وإذا كانت المنطقة نشطة من حيث الاقتصاد، فإنها توفر رأس المال وتلبي احتياجات سفر الركاب ونقل البضائع التي تشكل الطلب على خدمات النقل الجوي.
تجدر الإشارة إلى أن استثمارات النقل الجوي للركاب تؤثر على الاقتصاد الإقليمي بطريقتين مختلفتين، سيساهم المطار بدخل إضافي للاقتصاد الإقليمي المحلي من خلال القيام باستثمارات جديدة ومباشرة لخلق فرص عمل ومباني جديدة، علاوة على ذلك، فإن الإنفاق غير المباشر والمستحث المتعلق بالاستثمارات الرأسمالية الثابتة على نطاق واسع سيحقق فوائد لتنمية الاقتصاد المحلي حيث أنه يخلق فرص عمل واستثمارات خارجية متنوعة، ثانيًا، يمكن لشبكات الخطوط الجوية التي أنشأتها شركات الطيران تغيير الروابط الاقتصادية للمنطقة مع المناطق والبلدان الأخرى، لذلك، من المتوقع أن يؤدي بناء شبكات أو اتصالات طيران استراتيجيًا إلى خلق ميزة تنافسية على المناطق الأخرى التي تواجه صعوبات في الوصول.
الكلمات الرئيسية
الاثار؛ الجوية؛ الكويت؛ الاقتصادية؛ تحليل
الموضوعات الرئيسية
السياسة والاقتصاد
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 64
تنزیل PDF: 66
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.