• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 9 (2025)
المجلد المجلد 10 (2025)
المجلد المجلد 8 (2024)
المجلد المجلد 7 (2024)
المجلد المجلد 6 (2023)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 5 (2023)
المجلد المجلد 4 (2022)
المجلد المجلد 3 (2021)
المجلد المجلد 2 (2021)
المجلد المجلد 1 (2020)
مبارك محمد الدلك, خالد, عبد الحميد دياب, ياسر, محمد محمود, عبد العاطى. (2023). خصخصة التعليم الثانوى فى دولة الكويت. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 6(1), 1-18. doi: 10.21608/mbddn.2023.224506.1066
خالد مبارك محمد الدلك; ياسر عبد الحميد دياب; عبد العاطى محمد محمود. "خصخصة التعليم الثانوى فى دولة الكويت". مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 6, 1, 2023, 1-18. doi: 10.21608/mbddn.2023.224506.1066
مبارك محمد الدلك, خالد, عبد الحميد دياب, ياسر, محمد محمود, عبد العاطى. (2023). 'خصخصة التعليم الثانوى فى دولة الكويت', مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 6(1), pp. 1-18. doi: 10.21608/mbddn.2023.224506.1066
مبارك محمد الدلك, خالد, عبد الحميد دياب, ياسر, محمد محمود, عبد العاطى. خصخصة التعليم الثانوى فى دولة الكويت. مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل, 2023; 6(1): 1-18. doi: 10.21608/mbddn.2023.224506.1066

خصخصة التعليم الثانوى فى دولة الكويت

المقالة 1، المجلد 6، العدد 1، أكتوبر 2023، الصفحة 1-18  XML PDF (530.09 K)
نوع المستند: مقالات بحثية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mbddn.2023.224506.1066
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
خالد مبارك محمد الدلك1؛ ياسر عبد الحميد دياب2؛ عبد العاطى محمد محمود3
1طالب دكتوراة بمعهد البحوث والدراسات الافريقية- جامعة أسوان
2كلية الزراعة والموارد الطبيعية- جامعة اسوان
3كلية الزراعة جامعة اسوان
المستخلص
يأتى التعليم فى مقدمة أولويات الاستثمار فى رأس المال البشرى، ولهذا خصصت دول العالم موازنات ضخمة له، وتغيرت النظرة إلى طبيعة الإنفاق التعليمى من اعتباره مجرد خدمة تقدمها الحكومات لشعوبها إلى اعتباره استثماراً ذا عائد مجز، وقد أضحى الإنفاق على التعليم من أكبر التحديات التى تواجه دول العالم، إذ أصبحت متطلبات التعليم الجيد باهظة التكاليف، ولم تعد كثير من الحكومات قادرة على توفير الأموال اللازمة للعملية التعليمية، خصوصاً فى ضوء الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب وزيادة الطلب الاجتماعى على التعليم، الأمر الذى دفع الكثير من الحكومات إلى البحث عن بدائل أخرى لتمويل التعليم الحكومى المباشر0
والكويت من الدول التى اهتمت بالتعليم العام، ويتجلى هذا الاهتمام باصدار قانون التعليم الإلزامى فى عام 1965، وقانون التعليم العام 1987، الذى أكد كفالة الدولة لحق المواطن فى التعليم العام، وقد أدى هذا إلى التزايد المستمر فى الطلب على التعليم العام الذى يتوقع مستقبلاً، مما ولد ضغوطاً متزايدة على الإنفاق العام فى الدولة بصورة عامة، الأمر الذى يهدد مستوى جودة المؤسسات التعليمية فى البلاد وكفاءتها، ولهذا اصبحت الحاجة ماسة لتنويع مصادر تمويل التعليم وإفساح المجال أمام رؤوس الأموال الخاصة للاستثمار فى التعليم، وذلك بخصخصة بعض مؤسساته ومجالاته، وتحمل خصخصة التعليم فى طياتها كثيراً من الإيجابيات والقابلية على التكيف فى مختلف البيئات التعليمية، ولكن هذا لا يعنى أنها تخلو من العيوب، لذلك لابد من وضع المعايير والضوابط لتنظيمها0
الكلمات الرئيسية
خصصة؛ التعليم؛ الكويت؛ التعليم الثانوى
الموضوعات الرئيسية
السياسة والاقتصاد
الملفات الأخرى ذات الصلة
download خصخصة التعليم الثانوى فى دولة الكويت _ خالد مبارك الدلك.pdf
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 193
تنزیل PDF: 337
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.